مسرد المصطلحات الجودة Glossary of Quality Terms
. 1.الهدف الرئيسي للتعليم 1. The Main Goal of Education The main goal of education is to provide societies with graduate qualified to meet their professional and research needs. Those graduates are also expected to contribute effectively in drawing up and implementing developmental policies and plans.
الهدف الرئيسي من التعليم هو إمداد المجتمعات بخريجين مؤهلين لتلبية احتياجات المجتمع المهنية و البحثية. هؤلاء الخريجون متوقع منهم أيضا المساهمة الفعالة في إعداد و تطبيق سياسات و خطط التنمية.
2. مؤسسة التعليم العالى 2. Higher Education InstitutionA faculty or higher institute providing HE programs leading to first university degree (B. Sc. or B.A.) or a higher degree.
هى جامعة أو كلية أو معهد عالى يقدم برامج تعليم عال تؤدى إلى مؤهل علمى جامعى أو (بكالوريوس أو ليسانس) أو درجة أعلى (دبلوم- ماجستير- دكتوراه).
3. الرسالة 3. The missionA brief statement clearly identifying the educational institution’s duty and its role in the development of the surrounding society and the nation; a mission statement may also offer brief supporting statements on the vision, values and strategic objectives of the institution.
نص مختصر يعرف بوضوح واجبات المؤسسة التعليمية و دورها في تطوير المجتمع المحلي و القومي؛ و يمكن أن تقدم نصوص مختصرة داعمة للرؤية و القيم و الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة.
و بمعني آخر: نص يوضح دور المؤسسة في مجال التعليم، البحث العلمي و مدي مساهمتهما في خدمة المجتمع. و يجب أن تنبع الرسالة من رسالة الجامعة و أن يشترك في إعدادها المستفيدين من من خدمة المؤسسة التعليمية و أن تكون معلنة و منشورة علي نطاق واسع.
4. الأهداف الاستراتيجية 4. Strategic aimsA collection of institution-specific aims that are derived from its mission. They are written in a general manner concentrating on the broad and medium-term view of the strategic direction which the institution wishes to take in order to optimize the impact of the range of educational activities for its students, the community and wider society.
مجموعة من الاهداف الخاصة بالمؤسسة منبثقة عن رسالتها. وتكون هذه الاغراض مكتوبة بصيغة عامة تركز على الرؤية العريضة ومتوسطة المدى للإتجاه الاستراتيجى الذى ترغب المؤسسة فى إتخاذه من أجل تحقيق أفضل أثر على مختلف الأنشطة التعليمية لطلابها والمجتمع المحلى الذى تخدمه والجتمع بأسره.
5. البرنامج التعليمي 5. Educational programمجموعة مميزة و منظمة من المقررات الدراسية و التي تؤدي إلي منح درجة.
6. أهداف المقرر/البرنامج 6. Course / program aimsOverall course aims should be expressed as outcomes to be achieved students completing the course as significant and assessable qualities.
يجب أن تصاغ الأهداف العامة في صورة مخرجات حتي يمكن للطلاب الذين أكملوا المقرر إنجازها بوضوح و بجودة يمكن قياسها.
توضيحا للفرق بين الهدف و المخرج: يصاغ الهدف (Aim) بصورة تعبر عن التعليم بينما يصاغ المخرج (Outcome - ILO) للدلالة علي التعلم: فمثلا في حالة استخدام الميكرسكوب في مقرر البيولوجي يصاغ الهدف هكذا: هدف المقرر هو شرح كيفية استخدام الميكروسكوب. بينما يصاغ المخرج دالا علي التعلم هكذا: بنهاية المقرر يكون الطلب قادرا علي إستخدام الميكرسكوب. فالهدف في الصياغة الأولي غير قابل للقياس، إذ من الممكن أن يتم الشرح بصورة جيدة دون أن يستطيع الطالب إستخدم الميكرسكوب عمليا. بينما في حالة صياغة الهدف في صورة مخرج تعليمي تستدعي استطاعة الطالب إستخدام الميكروسكوب عمليا، و هو عمل يمكن قياسه عند التقييم.
7. سوق العمل 7. Job marketThe availability of professional, research oriented or other field of employment, a graduate is qualified to join upon graduation
الوظائف المهنية أو الوظائف ذات الصبغة البحثية أو غيرها من الوظائف التي تقوم المؤسسة بتأهيل الخريج لها عند تخرجه منها.
8. مواصفات الخريج 8. Students attitudesهي مجموعة من الصفات التي يجب أن تتوافر في الخريج و التي تشتمل علي المعلومات و المفاهيم و المهارات المكتسبة التي تؤهله للعمل و/أو التعلم المستقبلي و البحث الأكاديمي بمستوي ملائم في مجال تخصصه.
9. المعايير الاكاديمية القياسية القومية 9. National academic reference standardsThe national academic reference standards (NARS) are specific standards produced the National Quality Assurance and Accreditation Agency (QAAA) in collaboration with the stakeholders based on the international standards and national identity including the minimum knowledge and skills to be gained by the graduates from the program and fulfilling the stated mission of the institution.
المعايير (مواصفات قياسية) الموضوعة من قبل اللجنة القومية لضمان الجودة و الإعتماد بالإشتراك مع المستفيدين من الخدمة و كل أصحاب المصلحة استرشادا بالمعايير العالمية و بالمحافظة علي الهوية القومية. و هذه المعايير تمثل الحد الأدني المطلوب توافره في البرامج التعليمية. و تتضمن الحد الأدني من المعرفة و المهارات المفترص أن يكتسبها الخريجون من البرنامج و تستوفي رسالة المؤسسة المعلنة. [و تشمل المواصفات القياسية الأربعة مجالات التالية: أ. النتائج التعليمية المستهدفة، ب. المناهج، ت. تقييم الطلاب.، و ث. إنجاز الطلاب.]
10. المعايير القياسية المرجعية 10. Academic reference standardsهي نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير و جودة البرنامج الدراسي، و بالتالي تمثل نصوص المعايير القياسية المرجعية التي يفترص توقعها في خريج في مجال تخصص ما. [و يمكن أن تكون المعايير الأكاديمية القياسية القومية ذاتها أو أي معايير خارجية أخري هي المعايير القياسية المرجعية التي تختارها المؤسسة لنفسها.] و تغطي المعايير الكاديمية أربعة مجالات: أ. النتائج التعليمية المستهدفة. ب. تقييم الطلاب. ث. المناهج. ج. إنجاز الطلاب.
أ. النتائج التعليمية المستهدفة A. Intended learning outcome (ILOs)
The ILOs are the knowledge, understanding and practical and intellectual skills which the institution intends for its programs that are mission-related and reflect the use of external reference standards at appropriate level.
هى المعرفة والفهم والمهارات العملية و الذهنية التى تنشد المؤسسة ان يكتسبها الطلاب عند إكمالهم للبرنامج والتى ترتبط برسالتها، وتعكس استخدام معايير مرجعية خارجية على مستوى ملائم، ويجب التعبير عنها فى صيغة نتائج وليس على شكل منهج تعليمى مكتوب بالصيغة التقليدية. و تغطي النتائج التعليمية المستهدفة، إضافة إلي المهارت المنقولة، المجالات التالية:
■ المعرفة و الفهم ■ Knowledge and understanding
المقصود هو المعلومات الأساسية و المفاهيم التي يجب أن يكتسبها الخريج عند إكمال البرنامج التكميلي
■ المهارات الذهنية ■ Intellectual skills
المقصود هو المهارات الذهنية المكتسبة بواسة الخريج عند إكماله البرنامج التعليمي مثل القدرة علي الإختيار من بين بدائل أو خيارات مختلفة و الإستنتاج و المناقشة و الإبتكار و تحديد المشكلات و إيجاد الحلول.
■ المهارات المهنية و العملية ■ Practical and professional skills
المقصود بها القدرة علي استخدام المادة الأكاديمية في تطبيقات مهنية، و التي يجب أن يكتسبها الطالب عند إكماله للبرنامج التعليمي. و تشمل أمثلة هذه القدرات: القدرة علي تشخيص مرض ما، كتابة بطاقة علاج، إدارة الموارد المائية، القيام بتصميم هندسي، تصميم برنامج حاسب آلي، وضع تقرير لحديد أسباب مشكلة بيئية، القدرة علي حل المشكلات.
ب. المناهج B. Curricula
The curricula for the program are the range of knowledge, skills and attitudes scheduled by the institution to facilitate the attainment of the stated intended learning outcomes.
المنهج هو مجموعة المعارف والمهارات والوجدانيات التى تقدمها الكلية داخل جدرانها وخارجها لتحقيق مخرجات التعلم المنشود من برنامج تعليمى أو مادة دراسية فى فترة زمنية محددة.
ت. تقييم الطلاب C. Student assessment:
A set of processes including examinations and other activities concluded by the institution to measure the achievement of the intended learning outcomes of a course / program. Assessment also provides the means by which students are ranked according to their achievements. The students are well informed on the criteria by which they are assessed and given appropriate structured feedback that support their continuing learning.
مجموعة من العمليات متضمنة إمتحانات وأنشطة أخرى تقررها المؤسسة لقياس مدى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة لمقرر/برنامج دراسي. وتوفر تقييمات الطلاب كذلك وسيلة يمكن ترتيب الطلاب وفقا لإنجازاتهم وأدائهم. ويجب إبلاغ الطلاب بوضوح عن الضوابط التى يتم تقييمهم على أساسها كما ينبغى إعطاؤهم تغذية رأى راجعة بشكل منهجي لدعم عملية تعلمهم المستمر.
ث. إنجاز الطلاب D. Students achievement
Level of students' achievements as monitored by statistics produced in program report on the number and percentages of final grades. They are used to identify the programs where achievement is high and identify the reasons and elements of good practice, which could be replicated in other programs. Similarly identify programs where achievements are disappointing. Indicate reasons and make proposals for improvements.
مستوي أداء وإنجازات الطلاب كما يتم متابعته من خلال إحصاءات تقرير البرنامج بالنظر إلي الأعداد و النسب المئوية في التقديرات النهائية. بغرض التعرف علي البرامج التي بها انجاز عال و تحديد الأسباب و أية عناصر للممارسة الجيدة التي يمكن تكرارها في برامج أخري. و كذلك البرامج التي لم تحقق النتائج المرجوة ، مع تحديد الأسباب و تقديم مقترحات التحسين.
.